ثقافة، متعة، ترفيه و استفادة

أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

الأحد، 3 يوليو 2016

دليل المبتدئين للبدء بمدونة ~ 30 نصيحة و حيلة أساسية ~ (استفد) | 2016


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

 

لمعاينة الصفحة الرئيسية لكيفية انشاء مدونة بلوجر من هنا

 

 أرجوا دعمنا، و تقدير المجهودات المبذولة

للمساعدة، توصلت الى 30 نصيحة و حيلة فعالة ستدفعك حتما الى الاتجاه الصحيح، سواء كان ذلك في مواضيع خارجية او محلية... ،هذه النصائح ستحدد لك النجاح باذن الله

  رقم 1: اختيار الاسم الملائم لمدونتك

اختيار اسم لمدونتك هو حقا لقرار أصعب مما يبدو، تحتاج الى اسم قصير و لاذع من شأنه أن يتردد صداه بين القراء، و أن يكون له معنى على أساس المضمون الذي تخطط له.

كن على يقين أن الاسم متاح في جميع مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية، و في التدوينات التي تريد استخدامها و كتابتها.

رقم 2: استخدام مواقع مجانية لتبدأ مدونتك

عند بداية الأمر، قد لا يكون لديك المال الكاف لتدفع تكاليف موقع على شبكة الانترنت كحجز دومين لموقعك ...

بدلا من ذلك، يمكنك استخدام مواقع مجانية مثل: بلوج، بلوجر، بنزو، وورد بريس أو اس في بتل... و لشيء أكثر من ذلك بقليل، يمكنك أن تدفع لبناء موقع أو مدونة على موقع سكوار سبايس.

من ناحية اخرى، اذا اردت ان يكون موقعك أو مدونتك يبدو كمذكرات للصور، قد ترغب في انشاء حساب مع تمبلر. سيسهل عليك كل شيء عندها.

رقم 3: اصنع شعار أساسي خاص بمدونتك أو موقعك

ان كان لديك فوتوشوب، اصنع شعارك ببساطة عن طريق اختيار نوع الخط الذي تريد و كتابة اسم مدونتك، عليك باخفاء الخلفية و احفظ الملف بصيغة gif او png

طبعا، هذه طريقة الهواة، اذا اردت شيء أكثر احترافية، و لم يكن لديك فوتوشوب، لا تيأس، يمكنك تحميل برنامج لتصميم الشعارات كامل مجانا من هنا مما سيمنحك العديد من الوقت لتصميم شعار يناسب موقعك أو مدونتك.

رقم 4: توضيح استراتيجية محتوى مدونتك أو موقعك

من المهم ان تكون لديك رؤية مستقبلية لمدونتك، هل تخطط لاستخدامها في نشر الصور فقط؟ هل ستكتب تدوينات حول السفر و نشر النصائح؟ هل ستشارك فيها مختارات تسويقية؟ الى متى ستداوم التدوين؟ يوميا؟ أسبوعيا؟ شهريا؟ هذه التساؤلات يجب ان تطرح و تأخذها بعين الاعتبار حتى تتمكن من وضع الخطة المثالية الأكثر وضوحا للبدأ.

رقم 5 : عليك التأكد من نشر صور واضحة عالية الدقة

كبر، جمال و وضوح الصورة هي البصمات المطلقة لمدونة ناجعة. خذ وقتك، تأكد من أن صورك تناسب مواضيعك، لتكون ناجحا، تحتاج الى كاميرا عالية الدقة، في حالة ما أردت تصوير مواقع أو أحداث...الخ

رقم 6 : عليك بتعلم أساسيات الاحصاء

 كيف تعلم فيم اذا كانت مدونتك تستقبل الزوار، وما هي المواضيع التي يزورونها بكثرة، و انت لا تدري كيف تراجع احصائياتك؟ احصائيات جوجل هو البرنامج المجاني الانسب للتحقق من نجاح مدونتك، الرقم الرئيسي هو "رقم الزوار المميزون"، مما يدل على عدد الاشخاص الذين قاموا بزيارة مدونتك في اطار زمني معين. بطبيعة الحال، فانه على الارجح يعتبر الزوار من احد أصدقائك أو عائلتك، لكن مع مرور الوقت و قليل من الجهد سينمو ذلك العدد.

رقم 7 : الرد على التعليقات

أنت لن تتجاهل شخص ما اذا تحدث معك في الحياة الحقيقية، لذا خذ وقتك للرد على كل تعليق على مواضيعك، حتى في مواقع التواصل الاجتماعي. هذا سيجعل القراء يتحققون من صحتها، و مجتمع الإنترنت كافة. بالاضافة الى ذلك، سوف تعجبهم مواضيعك، وهذا ما سيحافظ على عودتهم ( ونأمل، مشاركة محتوى موقعك أو مدونتك.)

رقم 8 : التعليق على مواضيع المدونات الاخرى

التدوين يتمثل في التواصل مع مجتمع، لذا عليك بالتعليق على مدونات أخرى. يجب ان تكون لطيفا، ولا تترك تعليقات تسأل الآخرين فيها لمتابعتك، هذا أمر مزعج. وهناك طريقة جيدة حتى تُؤخَذ على محمل الجد عند القيام بذلك، الا و هو التعليق بطريقة ذكية، وليس فقط مجرد تعليق بسيط.

رقم 9 : ادعم مدونتك بمجموعة من القصص قبل جعلها اونلاين

قبل البدء في توجيه الناس إلى مدونتك، تأكد من أنك قد ملأت الموقع بمحتوى لاباس به من المواضيع. حاول وضع 10 مواضيع على الأقل اونلاين  قبل البدء في نشر مدونتك في وسائل الاعلام الاجتماعية.

رقم 10 : اربط مدونتك مع مواقع التواصل الاجتماعي

إضافة وصلة لمدونتك على شكل تقارير في مواقع التواصل الاجتماعية. كالفايسبوك، التويتر، جوجل+... جميع المدونين المحترفون يقومون بذلك.

رقم 11 : لا تقارن نفسك مع الآخرين

تحقق من مدونات أخرى للتعلم، لا للمقارنة، خصوصا في البداية عندما تملك عدد قليل من المتابعين على غرار المواقع الكبيرة.

رقم 12 : قم بانشاء تطبيق خاص بمدونتك مجانا

اذا، مدونتك تسير على ما يرام، ويبدو انك تحصلت على زوار. مبروك! بعد ذلك، قد ترغب في النظر في انشاء تطبيق لهذه المدونة. حاول استخدام ال مواقع المجانية مثل هذا الموقع الذي يتيح لك إنشاء التطبيقات الأساسية دون أكواد.

 إذا كنت تريد شيئا أكثر تقدما، يمكنك أن تدفع لهذا الموقع لمساعدتك. فالخطوات هي واضحة حقا. سوف تحتاج فقط لتحديد الحاجيات التي تريدها أن تظهر، و بعدها اقامة الصور الخلفية، والشعارات، والنص، وتفاصيل أكثر للتخصيص.

رقم 13 : عندما تحتاج المساعدة، شاهد دروس الآخرين

هناك حرفيا دروس لكل شيء تقريبا، و تجده متاح مجانا على الإنترنت. اكتب تساؤلك في اليوتيوب، Pinterest، أو جوجل، و ستندهش كم من المصادر المجانية متاحة. 

رقم 14 : استخدم حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كان لديك 500 صديق على الفيسبوك، و 600 اخرين من متابعيك على Instagram، عندها هنا بالضبط أين يجب أن تبدأ بتجنيد القراء. شارك قصصك في هذه المواقع، واسأل الأصدقاء المقربين لمشاركة المواضيع.

رقم 15 : بسط علامتك التجارية

من المهم الحفاظ على صورة مهنية لمدونتك، بمعنى انه عليك استخدام نفس الالوان التي تستخدمها غالبا، نفس الشعار، مع الابقاء على طريقة مشاركتك للمواضيع...

رقم 16 : حافظ على الاتساق و الانسجام في مدونتك

على مواضيعك ان تكون متسقة مع عدد المرات التي تنشرها. معظم المدونات تقوم بجدولة وظائفها لفترة معينة من الزمن، حتى تتمكن من جعل زمن محدد من نشر كل يوم في 09:00  على سبيل المثال، هذا سيمنحك جمهور او زوار مخلصين، حتى يعرفوا متى يتفقدوا موقعك لمواضيع جديدة.

رقم 17 : تحقق من توافق مدونتك مع جميع المتصفحات

Browsershots هو موقع مجاني يقوم باخذ لقطات لمتصفحك في متصفحات، أنظمة التشغيل و برامج للتصفح. يجب عليك استخدام هذا الموقع للتأكد من أنك مدونتك تبدو جيدة في جميع المتصفحات، و ليس في المتصفح الذي تستخدمه فقط! 

عند تقديم عنوان موقعك او مدونتك، سيتم إضافته إلى قائمة الانتظار للعمل. و من ثم هناك عدد من أجهزة الكمبيوتر وزعت لفتح موقعك الخاص أو مدونتك في متصفحات مختلفة. عندها سوف يقوم باخذ الصور وتحميلها على الخادم المركزي المخصص للموقع لتتم مراجعته من قبلك.

رقم 18 : استخدم عناوين رئيسية قاتلة

العناوين الرئيسية المناسبة هي ما تجلب انتباه القارئ غالبا، أو بسبب هذه العناوين سيتخطاها القارئ! اقض بعض الوقت للتفكير في شيء ذكي يجعل من الناس يرغبون في قراءة المزيد.

رقم 19 : انشئ توقيعك الالكتروني

هل ستقوم باعلانات تجارية لموقعك، حول مدونين، أو لمدونتك؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكنك إنشاء توقيع البريد الإلكتروني مصقول مجانا باستخدام تطبيق أو خدمة عبر الإنترنت. اقدم لكم احد المواقع Exclaimer ، الذي حقا سهل الاستخدام والأهم من ذلك، مجانا!

رقم 20 : التحقيق و التأكد من مواضيعك 

لا شيء يقال بطريقة غير محترفة، فمثلا توجد الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية... هذه قد تكون في مواضيعك. لذا يجب ان تأخذ المزيد من الوقت للتدقيق، استخدم المدقق الإملائي، هذا غير قابل للتفاوض. (عليك ذلك)

رقم 21 : استخدم الكلمات المفتاحية

استخدام الكلمات المفتاحية هو طريقة أخرى لزيادة رتبتك على محركات البحث مثل جوجل. وهناك طريقة سهلة و رخيصة لمعرفة ما الكلمات المفتاحية التي يجب أن تكون بممواضيعك، استخدم Google Keyword Planner. هذا الموقع سوف يريك الكلمات والعبارات التي يبحث الناس عنها فعلا، و كم عدد المرات شهريا يبحثون عنها.

رقم 22 : قم باضافة ازرار التواصل الاجتماعي لمدونتك

على غرار أزرار المشاركات، فان أزرار المتابعة ببساطة تأخذ القارئ إلى حسابات التواصل الاجتماعية. قد ترغب في إدراج هذه الأزرار مثل "اتصل بنا" أو "تواصل معنا!" فهي صفحات للحصول على المزيد من المتابعين. يعرض زر الفيسبوك *اتبع* عادة عدد الاعجابات، فضلا عن وجود وجوه الناس الذين يحبون صفحتك بالفعل. يمكنك إنشاء هذا الزر المخصص بالفيسبوك، ومن ثم لصقه حيثما تريد، على سبيل المثال زر المتابعة لتظهره على مدونتك الخاصة.

رقم 23 : استخدم Disqus

Disqus يتيح لك إنشاء صورة رمزية صغيرة، حيث ستتابعك عند إضافة التعليقات على موقعك، أو على أي شيء آخر. انها وسيلة لطيفة لتخصيص تعاملك مع القراء، و ايظا ستجعل مشاركاتك تبدو اكثر احترافية.

رقم 24 : اصنع فيديوهاتك الخاصة

من خلال انشاء و مشاركتك لفيديوهاتك التي وضعتها سابقا على اليوتيوب او اي موقع آخر. اي موقع مجاني يجلب لك مجتمع يتواصل مع مدونتك. حاول تقديم دروس تعليمية مفيدة و و قم بربطها مع مدونتك ليتوافدها زوار اكثر.

رقم 25 : اعادة نشر المواضيع القديمة على الفايسبوك

إذا كان لديك موضوع قديم كان أداؤه و تفاعله مع الزوار جيدا حقا عندما نشرته لأول مرة، و تعتقد أنه قد تجاوزه الوقت، لا تخف بمشاركتها في الفيسبوك مرة أخرى. غير الصورة و النص بعض الشيء، وقم بنشره، فلا أحد سوف ينقر على شيء رآه للتو او قبل أسبوع فقط.

رقم 26 : اضف رابط مدونتك في فيديوهاتك على اليوتيوب

مضيفا رابط مدونتك لجميع مقاطع الفيديو يجعل من السهل على مجتمع اليوتيوب أو في اي موقع مماثل الذي نشرت فيه فيديوهاتك العثور على موقعك او مدونتك. تعلم كيف من هنا. (النصيحة رقم 6)

رقم 27 : اتبع المدونون الآخرون على شبكات التواصل الاجتماعية

مع اعجاب و التعليق على صفحات مواقع التواصل الاجتماعية و المدونات، قم باتباع حساباتهم على ال Instagram، Twitter و ال Facebook حتى تجد الالهام في اي منها 

رقم 28 : ابدا بوضع جدول زمني لتدويناتك

ضع خطة لمشاركاتك مقدما باستخدام جدول تمظم فيه وقتك. في بداية كل شهر،  قم بتغطية الأحداث الكبرى- أسبوع للموضة والمهرجانات و الغذاء، العطلات، أيا كان، نظم وقت تدويناتك. انها لفكرة جيدة للحفاظ على أفكارك في سجل أو مفكرة، حيث يمكنك تدوين المشاركات التي سجلتها في الوقت المناسب.

رقم 29 : ابذل بعض الجهد في صفحة "حول الكاتب"

لمن يريد أن يعرف أكثر عن الشخص وراء هذه المدونة، سوف يتوجه مباشرة الى قسم "حول الكاتب". لذلك قم  بوضع الجهد في كتابة مقنعة، لكن قصيرة، قصة عن 'من أنت'، عما تكتبه في هذه المدونة، ولماذا بدأت التدوين.

رقم 30 : اربط مواضيعك بموقعك

 بينما تكتب موضوع ما، دائما اربط المحتوى و اجعله ذو صلة بموقعك او بمدونتك.



لمعاينة الصفحة الرئيسية لكيفية انشاء مدونة بلوجر من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

المتصلون بالموقع حاليا

عن الموقع

موقع OUSSD هو مدونة تقدم خدمات حلول الويب ومتواجدة في سوق الانترنت منذ 22 نوفمبر عام 2012، تم انشائها من طرفي انا "أسامة دريسي" مدون عربي جزائري الجنسية، ألبي خدمات للمتابع باحترافية مع ضمان جودة الخدمة، وهذا بسبب اصراري دائما على ملاحقة التطور المستمر في تكنولوجيا المعلومات لتقديم خدماتني بأحدث التقنيات المتوفرة دائما، بالاضافة الى هذا اتطلع لامتلاك فريق عمل يتمتع بالخبرات الدراسية والعملية لضمان جودة الخدمة المقدمة وتوفير افضل الحلول والاستشارات التقنية.
إقرأ المزيد